U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات سورة النحل

ضبط متشابهات سورة النحل


بداية أرباع السورة

الربع الأول : بداية السورة
الربع الثانى  : وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا ...(30)
الربع الثالث : وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51)
الربع الرابع : ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا...(75)
الربع الخامس : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)
الربع السادس : يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)

الربع الأول :

بداية السورة

إن فى ذلك لأية / لأيات
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) (التفكر للأيات التى تقرب للعين كالزروع والنخيل والأعناب)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13) (وما ذرأ)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) إتخاذ الخمر وتصنيع المنتجات من النخيل والأعناب يحتاج للعقل (التعقل للشئ البعيد الذى يعلو فوق الحواس)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) الرؤية للعسل وكيفية شفاءة فيه تفكر (التفكر للشئ القريب الذى تقترب منه الحواس )
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) (والتعقل للأيات البعيدة كالشمس والقمر وغير المرئية كالليل والنهار)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79)
كلمة مسخرات وردت مع كلمة أيات ، أى الأيات التى جاء بها كلمة مسخرات كانت نهاية الأية أيات وليست أية كبقية المواضع
ضبط نهاية الأيات من خلال المعنى حيث أن نهاية الأيات تتناسب والمعنى التى تضمنتها ، أو الضبط من خلال رمز حرفى أو كلمى فى الأية ونهايتها ، أى يربط بين الأية ونهايتها ، أو بالتكرار.

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً / لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
لأية لقوم يتفكرون لم ترد إلا فى موضعين فى سورة النحل وباقى المواضع لأيات وهى :
الرعد 3 ، الروم 21 ، الزمر 42 ، الجاثية 13

وسخر لكم الليل ، وهو الذى سخر البحر
12 ، 14 النحل
فى الأية التى تذكر فيها لكم لا تذكر وهو ، والعكس
وفى سورة الجاثية : سخر لكم البحر ، أية 12
الضبط بالسياق والتكرار

وترى الفلك مواخر فيه / فيه مواخر
النحل 14 ، فاطر 12
كلمة فيه بها فاء مثل أسم السورة
وفى سورة فاطر ( لتبتغوا من فضله ) وباقى المواضع ( ولتبتغوا من فضله )

والذين تدعون /يدعون من دون الله / من دونه
والذين يدعون من دون الله : النحل 20
أكثر المواضع فى القرأن (من دون الله ) فيما عدا خمس مواضع (من دونه)
الأعراف 197 ، الرعد 14 ، فاطر 13 ، غافر 29 ، الزخرف 86



إِلَهُكُمْ / فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22) النحل
فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (34) الحج

وأتاهم / فآتاهم العذاب من حيث لا يشعرون
النحل 26 ، الزمر 25
فلبئس / فبئس مثوى المتكبرين
النحل 29 ، الزمر 72 ، غافر 76
الكلمة الأكبر فى السورة الأطول

كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (33) فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا
كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (35) وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ....

الربع الثانى  :

وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا ...(30)


وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ (30)
وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41)
ضبط نهاية الأية 30 : دار الأخرة نعم الدار ، ولتتابع الأيتين 30 ، 31 دار الأخرة

جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) الرعد
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ (31) النحل
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) فاطر
الضبط بالتكرار والسياق

فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (35) وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ...
لضبط تتابع الأيتين بالجملة الإنشائية : الرسل تبلغ كل أمة

وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (38)
تضبط (الناس) ب(أقسموا) حتى لا تذكر أكثرهم حرف السين ، والجملة الإنشائية : الناس أقسموا

سيئات ما عملوا / ما كسبوا
النحل 34 / الجاثية 33 ، الزمر 48 ، 51
الضبط بالسياق ومعرفة مواضعها ، ما كسبوا لم ترد إلا فى سورة الزمر

إنما قولنا لشئ / أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون
النحل 40 ، يس 82

والذين هاجروا فى الله / فى سبيل الله
النحل 41 ، الحج 58 (الحج فى سبيل الله)

من بعد ما ظلموا / فتنوا
النحل 41 ، 110

الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون
النحل 42، العنكبوت 59
تتابع الأيات بالسياق
تتابع أيات سورة النحل (الذين صبروا رجالا)
وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ...(49)
لضبط (ما) بالجملة الإنشائية : ما فى الخلية نحل

نلاحظ إستيفاء الكلمات أو الزيادة فيها (من قبلك) وليس (قبلك) ، (أولم) وليست (ألم) فى نفس الصفحة (تكرار القاعدة)
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا....(43)
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ...(48)
ويمكن ضبط الأية 79 (ألم يروا) حيث لا زيادة فيها : لعدم وجود متشابهات فى نفس الصفحة بها زيادة كلمات مع متشابهات فى سور أخرى

الربع الثالث :

وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51)

فتمتعوا فسوف تعلمون / وليتمتعوا فسوف يعملون
النحل 55 ، الروم 34 ، العنكبوت 66
اللام بارزة كما فى اللام القمرية فى سورة العنكبوت

وإذا بُشر أحدهم بالأنثى / بما ضرب للرحمن مثلا
النحل 59 ، الزخرف 18

ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم / بما كسبوا ما ترك عليها/ على ظهرها
النحل 61 ، فاطر 45
الضبط بالجملة الإنشائية : الظلم ظهر
وجود حرف الظاء مرة واحدة فى كل موضع

ضبط الأيات 63 ، 64 ، 65
الله أرسل إلى الأمم السابقة وبعد أن أختلفوا أرسل النبى الخاتم ليبين لهم ما أختلفوا فيه (63، 64) ، أو (أرسلنا ، أنزلنا) كلمتين على نفس الوزن ، والأيتين 64 ، 65 دوران الأنزال (أنزلنا إليك الكتاب ، أنزل من السماء ماء)

بعد موتها 65 ، بعد علم 70
وليست من بعد موتها ، أو من بعد علم

نسقيكم مما فى بطونه / بطونها
النحل 66 ، المؤمنون 21
يخرج من بطونها ....النحل 69
الضبط بالسياق والتكرار
التركيز على موضع الإختلاف النحل 66
وفى موضعى النحل البدء بالمذكر

ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم / من بعد علم شيئا
النحل 70 ، الحج 5

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70) وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ...
لضبط تتابع الأيتين بالترتيب الهجائى : الحاء فى خلقكم قبل الفاء فى فضلكم

أفالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون / هم يكفرون
النحل 72 ، العنكبوت 67
هم فى السورة الأطول : سورة النحل : .... هُمْ يَكْفُرُونَ (72)
والأية 71 : أفبنعمة الله يجحدون ( وقد ذكر فيها الفضل) لضبطها مع الأية 72
ولتتابع الأيات 72 ، 73 : بعد أن يعدد الله نعمه على عبده ومع ذلك يعبدون من دونه


الربع الرابع :

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا...(75)

ولله غيب السموات والأرض
هود 123 ، النحل 77
ضبط الأيات بااسياق
ضبط نهاية الأية 77 (إن الله) وليست (والله) بتكرار الهمزة فى الأية (أمر ، أقرب ، إن)

تتابع الأيتين 77 ، 78
كلمات تعطى نفس المعنى (الغيب ، لا تعلمون شيئا) كما أن الأيتين بدأتا بلفظ الجلالة (ولله ، ولله)

جعل / أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً / لعلكم تشكرون
النحل 78 ، السجدة 9 ، الملك 23 ، المؤمنون 78
التركيز على موضع الإختلاف : لعلكم فى سورة النحل ، أنشأ فى سورة المؤمنون

ألم يروا / أولم يروا إلى الطير
النحل 78 ، الملك 19
وفى سورة النمل ألم يروا أن جعلنا الليل 86
تشابه السورتين المتشابهتين فى الأسم ، وختام كل أيه منهما إن فى ذلك لأيات لقوم يؤمنون

تتابع الأيات 79 ، 80
بالجملة الإنشائية (أنظروا إلى الطير من بيوتكم)
أصوافها وأوبارها وأشعارها : 80
البدء بالأكثر نفعا
ويوم نبعث من / فى كل أمة شهيدا
النحل 84، 89
الضبط بالسياق ، أو الكلمة المنحوتة (منف)

الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88)
النحل
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (1) محمد


الربع الخامس :

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)

بأحسن ما كانوا / الذى كانوا يعملون
النحل 96 ، 97 (بأحسن ما كانوا)
الزمر 35 (بأ حسن الذى كانوا)
العنكبوت 7 (أحسن الذى كانوا)
أسوء الذى عملوا ... الزمر 35
أسوء الذين كانوا يعملون .... فصلت 27

ولهم عذاب أليم / عظيم
104 ، 106
الأية التى أنتهت بأليم بدأت بالهمزة (إن)

إن ربك من بعدها لغفور رحيم
110 ، 119
ونلاحظ فى الأية 110 بعد الجهاد صبر ، وفى الأية 119 بعد التوبة إصلاح

الربع السادس :

يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)

متاع قليل
مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197)
ال عمران
مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (117)
النحل
الضبط بالسياق ، وهناك (متاع فى الدنيا) 70 يونس

وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)
ضبط (عملت) وليس (كسبت) بالجملة الإنشائية (النحل يعمل بنشاط)

تتابع الأيتين 112 ، 113
فكذبوه ، فكلوا
بالكلمات المتشابهة فى أوائلها

حنيفاً ولم يك / وما كان من المشركين
النحل 120 ، 123
الأية 120 لم يك وباقى مواضع القرأن وما كان

أن ربك هو أعلم
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)
الأنعام
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119) الأنعام
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)
النحل
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30)
النجم
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7)
القلم
ضبط بالسياق


ولا تحزن عليهم ولا تك / ولا تكن
النحل 127 ، النمل 70
نلاحظ يك ، تك فى سورة النحل

كلمات خاصة

أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (17)
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)

الوقف اللازم و الممنوع

لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (25)
وقف ممنوع عند القيامة
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32)
وقف ممنوع عند كلمتى طيبين ، عليكم
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (38)
وقف ممنوع عند كامة أيمانهم
وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ (57)
وقف ممنوع عند كلمة سبحانه
وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64)
وقف ممنوع عند كلمة فيه
وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78)
وقف ممنوع عند كلمة الأفئدة

Comments
NameEmailMessage